هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مرض السالمونيلا عند الطيور

 مرض السالمونيلا عند الطيور




السلام عليكم أصدقائي متابعي قناة و مدونة هواة و عشاق الطيور موضوعنا اليوم سوف يكون عن مرض السالمونيلا عند الطيور


ما هي السالمونيلا ؟ 

السالمونيلا هي بكتيريا تشكل خطرًا معينًا على صحة حيوانات أليفة خصوصا الطيور و أيضا الإنسان. عندما تحدث العدوى ، والمعروفة باسم داء السلمونيلات ، فإنه عادة ما تؤدي إلى الحمى وأعراض التهاب المعدة والأمعاء في الطيور .

الأسباب المؤدية للمرض :

غذاء غير متوازن وسوء نوعية المياه ، تغير في درجات الحرارة ، نقص الفيتامينات ، تطفل معوي ، الخ ... والطيور المريضة. 

إنتقال العدوى : 

عن طريق البذور والمياه المغطاة ببراز الحيوانات المريضة أو الأغذية الملوثة متل البيض و قشور البيض الحاملة للعدوى. يمكن للأم أن تنقله إلى الصغار في العش أو عن طريق البيضة. وكذلك بعض الحيوانات الأخرى متل القوارض والطيور البرية والذباب. السالمونيلا لديها مقاومة (حتى 26 شهرًا في الأماكن المفتوحة). 

الأعراض: 

الشكل الفائق الحدة : الموت السريع للطيور في غضون ساعات قليلة بعد تعفن الدم الحاد. 


الشكل الحاد: حضانة حوالي 4 أيام. الطيور متباعدة وفي وضعية الكرة ، عيونها نصف مغلقة بسبب التهاب الملتحمة القيحي ، لا تأكل و لكن تشرب كثيرًا ، التنفس صعب ، الإسهال أصفر مخضر. البراز يحتوي على الكتير من البول. البطن منتفخة ومغطاة ببقع حمراء. ثم تتطور الاضطرابات العصبية ، عدم الاتساق الحركي ، والتشنجات ، فقدان الوزن ،  يمكن أن تظهر الطيور المصابة أيضًا في حالة خمول ويمكن الاقتراب منها بسهولة. وتحدث الوفاة في أقل من أسبوع. 


الشكل المزمن: يمكن لبعض الطيور أن تعيش لكن سوف يكون لها العواقب التالية: التهاب المفاصل: مفصل الساقين أو الأجنحة: المفاصل ساخنة ومنتفخة ومؤلمة وأحيانًا قيحية. التهاب الأمعاء: تناوب الإسهال والإمساك. التهاب الملتحمة. العقم ، وفيات الجنين. فقدان الوزن. لكن الأهم هو أن الطائر يبقى حاملا لبكتيريا السالمونيلا بالرغم من بقائه على قيد الحياة لأنه لا يشفى ويصيب الطيور السليمة.


لا يوجد علاج فعال ، يمكننا نظريًا استخدام المضادات الحيوية ، لكن الطيور التي ستتحسن ستكون لها عواقب وستعدي الآخرين. لذلك فإن الحل للأسف هو التضحية بالطيور المريضة والتأكد من الوقاية من أجل تجنب الأسباب المؤهبة والحجر الصحي الصارم لمدة 15 يومًا للطيور الجديدة. في بعض البلدان ، توجد اللقاحات بدرجات متفاوتة من النجاح. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه مرض حيواني المصدر (ينتقل إلى البشر) وأنه في العديد من البلدان يعد مرضًا يجب الإبلاغ عنه.

الأدوية التي تقدمها ضد السالمونيلا هي :

baytril 

tabernil gentamicina 

DAC Adeno-Coli-Para Mix  

DAC FMT All Round Mix  

Zoopan Salmocoli 

Belgica De Weerd Parastop 

Dac Defending Mix 5 in 1 100gr 

Belgica De Weerd Cobel 100 ml 

Zoopan Sulfaprime 100gr 

Belgica De Weerd Parastop 

Dac Defending Mix 5 in 1 50 tabs

و هناك أنواع أخرى. المادة الفاعلة:

tetrcyclile

gentamicine

enrofloxacin

و أيضا ضروري من تقديم البكتيريا النافعة.


كاتب المقالة : najib howateltoyour

إرسال تعليق

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016